Selasa, 13 Mei 2014

MENGHADAP ALLAH SWT





FITRAH MANUSIA


فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (30) مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)

30. Maka hadapkanlah wajahmu dengan Lurus kepada agama Allah; (tetaplah atas) fitrah Allah yang telah menciptakan manusia menurut fitrah itu. tidak ada peubahan pada fitrah Allah. (Itulah) agama yang lurus; tetapi kebanyakan manusia tidak mengetahui[1168],AR-RUM

[1168] Fitrah Allah: Maksudnya ciptaan Allah. manusia diciptakan Allah mempunyai naluri beragama Yaitu agama tauhid. kalau ada manusia tidak beragama tauhid, Maka hal itu tidaklah wajar. mereka tidak beragama tauhid itu hanyalah lantara pengaruh lingkungan.

قوله تعالى : { فَأَقِمْ وَجْهَكَ } فيه ثلاثة أوجه

: أحدها : قصدك .

الثاني : دينك ، قاله الضحاك .

الثالث : عملك ، قاله الكلبي .

{ لِلدِّينِ حَنِيفاً } فيه ستة تأويلات

: أحدها : مسلماً ، وهذا قول الضحاك .

والثاني : مخلصاً ، وهذا قول خصيف .

الثالث : متبعاً ، قاله مجاهد .

الرابع : مستقيماً ، قاله محمد بن كعب .

الخامس : حاجّاً ، قاله ابن عباس .

السادس : مؤمناً بالرسل كلهم ، قاله أبو قلابة .

{ فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا } فيها تأويلان

: أحدهما : صنعة الله التي خلق الناس عليها ، قاله الطبري .

الثاني : دين الله الذي فطر خلقه عليه ، قاله ابن عباس والضحاك والكلبي يريد به الإسلام وقد روى عطاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « مِن فِطْرةِ إِبْرَاهِيمَ السُّوَاكُ » ومن قول كعب بن مالك :

إن تقتولنا فدين الله فطرتنا ... والقتل في الحق عند الله تفضيل

{ لاَ تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ } فيه ثلاثة تأويلات

: أحدها : لا تبديل لدين الله ، قاله مجاهد وقتادة .

الثاني : لا تغيير لخلق الله من البهائم أن يخصي فحولها ، قاله عمر بن الخطاب وابن عباس وعكرمة .

الثالث : لا تبديل خالق غير الله فيخلق كخلق الله ، لأنه خالق يخلق ، وغيره مخلوق لا يخلق ، وهو معنى قول ابن بحر .

ويحتمل رابعاً ، لا يشقى من خلقه سعيداً ولا يسعد من خلقه شقيّاً .

{ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ } فيه تأويلان

: أحدهما : ذلك الحساب البين ، قاله مقاتل بن حيان .

الثاني : ذلك القضاء المستقيم ، قاله ابن عباس .

{ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ } أي لا يتفكرون فيعلمون أن لهم خالقاً معبوداً وإلهاً قديماً :

قوله : { مُنِيبِينَ إِلَيْهِ } فيه أربعة تأويلات :

أحدها : مقبلين إليه ، قاله يحيى بن سلام والفراء .

الثاني : داعين إليه ، قاله عبيد بن يعلى .

الثالث : مطيعين له ، قاله عبد الرحمن بن زيد .

الرابع : تائبين إليه من الذنوب ، ومنه قول أبي قيس بن الأسلت :

فإن تابوا فإن بني سليم ... وقومهم هوازن قد أنابوا

وفي أصل الإنابة قولان

: أحدهما : أن أصله القطع ومنه أخذ اسم الناب لأنه قاطع فكأن الإنابة هي الانقطاع إلى الله عز وجل بالطاعة .

الثاني : أن أصله الرجوع مأخوذ من ناب ينوب إذا رجع مرة بعد مرة ومنه النوبة لأنها الرجوع إلى عادة .

قوله تعالى : { مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ } أي أوقعوا فيه الاختلاف حتى صاروا فرقاً وقرىء { فَارَقُواْ دِينَهُم } أي تركوه وقد قرأ بذلك علي رضي الله عنه وهي قراءة حمزة والكسائي وفيهم أربعة أقاويل :

أحدها : أنهم اليهود ، قاله قتادة .

الثاني : أنهم اليهود والنصارى ، قاله معمر .

الثالث : أنهم الخوارج من هذه الأمة ، وهذا قول أبي هريرة ورواه أبو أمامة مرفوعاً .

الرابع : أنهم أصحاب الأهواء والبدع ، روته عائشة مرفوعاً .

{ وَكَانُواْ شِيَعاً } فيه وجهان

: أحدهما : فرقاً ، قاله الكلبي .

الثاني : أدياناً ، قاله مقاتل .

ويحتمل ثالثاً : أنهم أنصار الأنبياء وأتباعهم .

{ كُلُّ حِزْبٍ } أي فرقة

. { بِمَا لَدَيْهِمْ فِرِحُونَ } أي بما عندهم من الضلالة

. { فَرِحُونَ } فيه ثلاثة أوجه

: أحدها : مسرورون ، قاله الجمهور .

الثاني : معجبون ، قاله ابن زيد .

الثالث : متمسكون ، قاله مجاهد . AL-MAWARDY. 3/320

BEKAL AKHIRAT

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَلْتَنْظُرْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ لِغَدٍ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ (18) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنْسَاهُمْ أَنْفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (19) لَا يَسْتَوِي أَصْحَابُ النَّارِ وَأَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمُ الْفَائِزُونَ (20)

18. Hai orang-orang yang beriman, bertakwalah kepada Allah dan hendaklah Setiap diri memperhatikan apa yang telah diperbuatnya untuk hari esok (akhirat); dan bertakwalah kepada Allah, Sesungguhnya Allah Maha mengetahui apa yang kamu kerjakan.AL-HASYR

{ يأيها الذين ءامنوا اتقوا الله } روى معن أو عون ابن مسعود أن رجلاً أتاه فقال : اعهد لي ، فقال : إذا سمعت الله يقول : { يأيها الين ءامنوا } فأرعها سمعك فإنه خير تؤمر به أو شر تنهى عنه .

وفي هذه التقوى وجهان :

أحدهما : اجتناب المنافقين .

الثاني : هو اتقاء الشبهات .

{ ولتنظر نفس ما قدمت لغد } قال ابن زيد : ما قدمت من خير أو شر .

{ لغد } يعني يوم القيامة والأمس : الدنيا . قال قتادة : إن ربكم قدم الساعة حتى جعلها لغد .

{ واتقوا الله } في هذه التقوى وجهان :

أحدهما : أنها تأكيد للأولى .

والثاني : أن المقصود بها مختلف وفيه وجهان :

أحدهما : أن الأولى التوبة مما مضى من الذنوب ، والثانية اتقاء المعاصي في المستقبل .

الثاني : أن الأولى فيما تقدم لغد ، الثانية فيما يكون منكم .

{ إن الله خبير بما تعملون } فيه وجهان :

أحدهما : أن الله خبير بعملكم .

الثاني : خبير بكم عليم بما يكون منكم ، وهو معنى قول سعيد بن جبير .

{ ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم } فيه أربعة أوجه :

أحدها : نسوا الله أي تركوا أمر الله ، فأنساهم أنفسهم أن يعملوا لها خيراً ، قاله ابن حبان .

الثاني : نسوا حق الله فأنساهم حق أنفسهم ، قاله سفيان .

الثالث : نسوا الله بترك شكره وتعظيمه فأنساهم أنفسهم بالعذاب أن يذكر بعضهم بعضاً ، حكاه ابن عيسى .

الرابع : نسوا الله عند الذنوب فأنساهم أنفسهم عند التوبة ، قاله سهل .

ويحتمل خامساً : نسوا الله في الرخاء فأنساهم أنفسهم في الشدائد .

{ أولئك هم الفاسقون } فيه تأويلان :

أحدهما : العاصون : قاله ابن جبير .

الثاني : الكاذبون ، قاله ابن زيد .

{ لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة } يحتمل وجهين :

أحدهما : لا يستوون في أحوالهم ، لأن أهل الجنة في نعيم ، وأهل النار في عذاب .

الثاني : لا يستوون عند الله ، لأن أهل الجنة من أوليائه ، وأهل النار من أعدائه .

{ أصحاب الجنة هم الفائزون } فيه وجهان :

أحدهما : المقربون المكرمون .

الثاني : الناجون من النار ، قاله ابن حبان .IDEM. 4/257

BY ABI FAID.2012

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

 

Majelis Ulama Indonesia

Dunia Islam

Informasi Kesehatan dan Tips Kesehatan

Total Tayangan Halaman