Jumat, 27 Desember 2013

MAKNA USWATUN HASANAH



MAKSUD USWATUN HASANAH


الأسوة لغة:

اسم مصدر من الائتساء، وهي مأخوذة من مادّة (أس و) الّتي تدلّ على المداواة والإصلاح، يقال: أسوت الجرح إذا داويته، ولذلك يسمّى الطّبيب: الآسي، ويقال أسوت بين القوم إذا أصلحت بينهم، ومن هذا الباب لي في فلان أسوة (بالكسر والضّمّ) أي قدوة، أي إنّي أقتدي به، وأسّيت فلانا إذا عزّيته، من هذا أي قلت له: ليكن لك بفلان أسوة، فقد أصيب بمثل ما أصبت به فرضي وسلّم.

وقال ابن منظور: الأسوة والإسوة: القدوة.

ويقال: إئتس به أي اقتد به وكن مثله. قال اللّيث:

فلان يأتسي بفلان أي يرضى لنفسه ما رضيه ويقتدي به، وكان في مثل حاله، والقوم أسوة في هذا الأمر أي حالهم فيه واحدة. والتّأسّي في الأمور: الأسوة، وكذا المؤاساة «1».

وقال البغويّ: هي فعلة من الائتساء كالقدوة من الاقتداء اسم وضع موضع المصدر، أي به اقتداء حسن «2».

الآيات/ الأحاديث/ الآثار

4/ 16/ 17

واصطلاحا:

قال المناويّ: الأسوة: الحالة الّتي يكون الإنسان عليها في اتّباع غيره إن حسنا وإن قبيحا وإن سارّا وإن ضارّا «3».

قال الشّيخ محمّد الأمين الشّنقيطيّ في تفسير قوله تعالى: قَدْ كانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْراهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ ... (الممتحنة/ 4): الأسوة كالقدوة، وهي اتّباع الغير على الحالة الّتي يكون عليها حسنة أو قبيحة «4».

قال القرطبيّ: واختلف في هذه الأسوة بالرّسول صلّى اللّه عليه وسلّم، هل هي على الإيجاب أو على الاستحباب على قولين: أحدهما على الإيجاب حتّى يقوم دليل على الاستحباب. الثّاني على الاستحباب حتّى يقوم دليل على الإيجاب. ويحتمل أن يحمل على الإيجاب في أمور الدّين وعلى الاستحباب في أمور الدّنيا «5».

لا بد للناس من مثل واقعية ونماذج قوية:

لا يتمّ كسر القيود إلّا برؤية مثل، ورؤية نماذج من البشر تقدّم للنّاس أمثلة رائعة.

__________

(1) لسان العرب (14/ 35). وانظر ابن الأثير في النهاية في غريب الحديث (1/ 50)، والمقاييس لابن فارس (1/ 106).

(2) تفسير البغوي (3/ 519).

(3) التوقيف (51)، والكليات للكفوي (114).

(4) أضواء البيان (8/ 135).

(5) الجامع لأحكام القرآن (155- 156).

أنواع الأسوة:

ذكر الشّيخ صالح بن حميد أنّ الأسوة نوعان حسنة وسيّئة، فالحسنة الاقتداء بأهل الخير والفضل والصّلاح في كلّ ما يتعلّق بمعالي الأمور وفضائلها.

والسّيّئة: تعني السّير في المسالك المذمومة واتّباع أهل السّوء والاقتداء من غير حجّة أو برهان «2».

أهمية القدوة الحسنة:

وهي تكمن في الأمور الآتية:

1- المثال الحيّ المرتقي في درجات الكمال، يثير في نفس البصير العامل قدرا كبيرا من الاستحسان والإعجاب والتّقدير والمحبّة.

2- القدوة الحسنة تعطي الآخرين قناعة بأنّ بلوغ هذه الفضائل من الأمور المختلفة.

__________

(1) مقتطفات من كتاب المسؤولية للشيخ محمد أمين المصري (37- 40).

(2) مبادئ ونماذج في القدوة للشيخ صالح بن حميد (5، 6) بتصرف.

1- لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كانَ يَرْجُوا اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً (21) «1»

2- قَدْ كانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْراهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآؤُا مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنا بِكُمْ وَبَدا بَيْنَنا وَبَيْنَكُمُ الْعَداوَةُ وَالْبَغْضاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْراهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَما أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنا وَإِلَيْكَ أَنَبْنا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4) رَبَّنا لا تَجْعَلْنا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنا رَبَّنا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5) لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كانَ يَرْجُوا اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَمَنْ يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (6) «2»

الآيات الواردة في «الأسوة الحسنة» معنى

3- الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82) وَتِلْكَ حُجَّتُنا آتَيْناها إِبْراهِيمَ عَلى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجاتٍ مَنْ نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنا وَنُوحاً هَدَيْنا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ داوُدَ وَسُلَيْمانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسى وَهارُونَ وَكَذلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) وَزَكَرِيَّا وَيَحْيى وَعِيسى وَإِلْياسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85) وَإِسْماعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكلًّا فَضَّلْنا عَلَى الْعالَمِينَ (86) وَمِنْ آبائِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَإِخْوانِهِمْ وَاجْتَبَيْناهُمْ وَهَدَيْناهُمْ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (87)

ذلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (88) أُولئِكَ الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِها هؤُلاءِ فَقَدْ وَكَّلْنا بِها قَوْماً لَيْسُوا بِها بِكافِرِينَ (89) أُولئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُداهُمُ اقْتَدِهْ قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرى لِلْعالَمِينَ (90) «3»

4- فَاصْبِرْ كَما صَبَرَ أُولُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ ما يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا ساعَةً مِنْ نَهارٍ بَلاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفاسِقُونَ (35) «4»

__________

(1) الأحزاب: 21 مدنية

(2) الممتحنة: 4- 6 مدنية

(3) الأنعام: 82- 90 مكية

(4) الأحقاف: 35 مكية

1-* (عن زرارة أنّ سعد بن هشام بن عامر أراد أن يغزو في سبيل اللّه. فقدم المدينة. فأراد أن يبيع عقارا له بها. فيجعله في السّلاح والكراع «1» ويجاهد الرّوم حتّى يموت. فلمّا قدم المدينة، لقي أناسا من أهل المدينة. فنهوه عن ذلك وأخبروه؛ أنّ رهطا ستّة أرادوا ذلك في حياة نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فنهاهم نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وقال: «أليس لكم فيّ أسوة؟». فلمّا حدّثوه بذلك راجع امرأته. وقد كان طلّقها وأشهد على رجعتها «2». فأتى ابن عبّاس فسأله عن وتر رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم؟. فقال ابن عبّاس- رضي اللّه عنهما-: ألا أدلّك على أعلم أهل الأرض بوتر رسول صلّى اللّه عليه وسلّم¿.

قال: من؟. قال: عائشة. فأتها فاسألها. ثمّ ائتني فأخبرني بردّها عليك «3». فانطلقت إليها. فأتيت على حكيم بن أفلح فاستلحقته إليها «4» فقال: ما أنا بقاربها «5». لأنّي نهيتها أن تقول في هاتين الشّيعتين»

شيئا فأبت فيهما إلّا مضيّا «7». قال فأقسمت عليه، فجاء، فانطلقنا إلى عائشة، فاستأذنّا عليها. فأذنت لنا، فدخلنا عليها. فقالت: أحكيم؟ (فعرفته) فقال: نعم. فقالت: من معك؟. قال: سعد بن هشام. قالت: من هشام؟. قال: ابن عامر. فترحّمت عليه. وقالت خيرا. (قال قتادة وكان أصيب يوم أحد). فقلت: يا أمّ المؤمنين أنبئيني عن خلق رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم. قالت: ألست تقرأ القرآن؟. قلت: بلى قالت: فإنّ خلق نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم كان القرآن «8»، قال:

فهممت أن أقوم، ولا أسأل أحدا عن شيء حتّى أموت ثمّ بدا لي فقلت: انبئيني عن قيام رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم. فقالت: ألست تقرأ: يا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ؟. قلت:

بلى. قالت: فإنّ اللّه- عزّ وجلّ- افترض قيام اللّيل في أوّل هذه السّورة. فقام نبيّ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم وأصحابه حولا. وأمسك خاتمتها «9» اثني عشر شهرا في السّماء. حتّى أنزل اللّه، في آخر هذه السّورة، التّخفيف. فصار قيام اللّيل تطوّعا بعد فريضة. قال:

__________

1-* (عن أبي وائل، قال: «جلست إلى شيبة في هذا المسجد، قال: جلس إليّ عمر في مجلسك هذا. فقال: «هممت أن لا أدع فيها صفراء ولا بيضاء إلّا قسمتها بين المسلمين». قلت: ما أنت بفاعل.

قال: «لم؟». قلت: لم يفعله صاحباك. قال: «هما المرآن يقتدى بهما»)* «1».

2-* (عن عمر- رضي اللّه عنه- أنّه جاء إلى الحجر الأسود فقبّله، فقال: «إنّي أعلم أنّك حجر لا تضرّ ولا تنفع، ولولا أنّي رأيت النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم يقبّلك ما قبّلتك»)* «2».

3-* (عن عمر بن الخطّاب- رضي اللّه عنه- أنّه رأى على طلحة بن عبيد اللّه ثوبا مصبوغا وهو محرم، فقال عمر: «ما هذا الثّوب المصبوغ يا طلحة». فقال طلحة: يا أمير المؤمنين، إنّما هو مدر»

. فقال عمر:

«إنّكم أيّها الرّهط أئمّة يقتدي بكم النّاس فلو أنّ رجلا جاهلا رأى هذا الثّوب لقال إنّ طلحة بن عبيد اللّه كان يلبس الثّياب المصبغة في الإحرام، فلا تلبسوا أيّها الرّهط شيئا من هذه الثّياب المصبغة»)* «4».

4-* (عن ابن عبّاس- رضي اللّه عنهما- دعا أخاه عبيد اللّه يوم عرفة إلى طعام، قال: إنّي صائم، قال: إنّكم أئمّة يقتدى بكم، قد رأيت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم دعا بحلاب في هذا اليوم فشرب، وقال يحيى مرّة:

أهل بيت يقتدى بكم»)* «5».

5-* (عن جابر بن سمرة؛ قال: قال عمر لسعد: قد شكوك في كلّ شيء حتّى في الصّلاة. قال:

أمّا أنا فأمدّ في الأوليين وأحذف في الأخريين. وما آلو ما اقتديت به من صلاة رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم. فقال: ذاك الظّنّ بك. أو ذاك ظنّي بك»)* «6».

6-* (عن نافع: أنّ ابن عمر دخل عليه ابنه عبد اللّه وظهره «7» في الدّار، فقال: إنّي لا آمن أن يكون العام بين النّاس قتال فتصدّ عن البيت، فلو أقمت؟. فقال: قد خرج رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فحال كفّار قريش بينه وبين البيت، فإن يحل بيني وبينه أفعل كما فعل رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: لَقَدْ كانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ. قال: إنّي قد أوجبت عمرة، ثمّ سار حتّى إذا كان بالبيداء، قال: ما أرى أمرهما إلّا واحدا، أشهدكم أنّي قد أوجبت مع عمرتي حجّا، ثمّ قدم فطاف لهما طوافا واحدا»)* «8».

7-* (عن سعيد بن يسار؛ أنّه، قال: كنت أسير مع ابن عمر بطريق مكّة. قال سعيد: فلمّا خشيت الصّبح نزلت فأوترت. ثمّ أدركته. فقال لي ابن عمر: أين كنت؟. فقلت له: خشيت الفجر

__________

من فوائد (الأسوة الحسنة)

(1) رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم هو المثل الأعلى في الأسوة الحسنة في أخلاقه وأفعاله وأقواله وسائر صفاته.

(2) والمسلم إذا راقب اللّه- عزّ وجلّ- في عباداته ومعاملاته وأجراها وفق ما أمر اللّه وما أمر رسوله كان متأسّيا برسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم.

(3) دليل الحبّ لرسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم أن نتأسّى به.

(4) إذا ظهر المسلم بمظهر التّأسّي برسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم أحبّه النّاس ووثقوا به وجعلوه قدوة يحتذى بها.

(5) المسلم المتتبّع لنهج النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم المقتفي أثر السّلف يجد في نفسه سعادة ما بعدها سعادة لأنّه يرى نفسه على بصيرة وهدى وينظر بنور ويسير في الطّريق الصّحيح.

(6) على العلماء أن يكونوا قدوة للنّاس في أعمالهم لأنّهم موضع الأسوة.

(7) في الأخذ بالكتاب والسّنّة اقتداء برسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم.

(8) بالأسوة الحسنة يتحقّق النّجاح في مجال التّربية.

(9) في التّشدّد والتّطرّف خروج عن الاقتداء برسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم.

(10) التّأسّي في الدّين يكون بنظر الإنسان إلى من هو فوقه وفي الدّنيا بالنّظر لمن هو دونه.

(11) من سنّ خيرا فاتّخذه النّاس قدوة وتأسّوا به كان له أجره وأجر من عمل بمثل عمله.

__________

(1) فتح الباري (13/ 351).

(2) الفوائد (56).

(3) كتاب الورع لابن أبي الدنيا (114- 115).NADHRATUN NA’IM..2/363. (26/12/2013).BY ABI NAUFAL

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

 

Majelis Ulama Indonesia

Dunia Islam

Informasi Kesehatan dan Tips Kesehatan

Total Tayangan Halaman